الإفراط في تناول سبع عناصر غذائيه يلحق الضرر بالكلي تعرفي عليهم

الكلي من أجهز الجسم الذي لا غني عنها فهي تقوم بدور هام وشاق جداً فهي تقوم بتصفيه الدم من النفايات وتحافظ علي توازن السوائل في الجسم وتفرز الهرمونات التي تقوم بصنع كرات الدم الحمراء بالإضافه لفوائد كثيره جداً هذا نحن نسعي لكي سيدتي بحفاظ دائم علي كلي سليمه طوال العمر لهذا سنقدم لكي مجموعه من النصائح للحفاظ عليها.

قد يسئ الإنسان لكليته دون أن يعي فبرغم كونها عضو قوي يقوم بدور بطولي للجسد إلا إنه قد يتعرض لبعض المشاكل إذا تعرض لسموم البيئه أو نظم غذئيه ضاره له أو تناول أدويه معينه بشكل مفرط حسب طبيعه كل جسد وقد تكون النتيجه كازثيه وقد تكون حصوات علي الكلي أو فشل كلوي وغيرها من الأمراض التي تسيب الكلي.

الإفراط في سبع عناصر غذائيه يلحق الضرر بالكلي تعرفي عليهم
الإفراط في سبع عناصر غذائيه يلحق الضرر بالكلي تعرفي عليهم

أغذيه تلحق الضرر بالكلي:

سنقدم لكي مجموعه من الأطعمه التي يسبب تناولها بكثره إلي أضرار علي الكلي لا نقول إمتنعي عن تناولها نهائياً ولكن الإعتدال في تناول الأطعمه هو أسلم طريق.

 الإفراط في تناول اللحوم بضر الكلي
الإفراط في تناول اللحوم بضر الكلي

اللحوم:

لا شك أن للحم دور هام في نمو جسد الإنسان وبناء عضلات جسده إلا أن هضمه يعد من أكبر المشاكل التي تتعرض لها الكلي.

وتحتوي بعض اللحوم علي تركيز عالي من البيورين والذي يحفز الجسد علي إنتاج اليورك وهو يعد منتج للنفايات التي تتخلص منها الكلي وتعالجها ولكن عند زياده تناولها فيصبح الإنسان معرض لأمراض الكلي.

     الإفراط في تناول منتجات الألبان بضر الكلي
الإفراط في تناول منتجات الألبان بضر الكلي

أطعمه تحتوي علي الألبان:

برغم إحتواء منتجات الألبان مثل اللبن والزبادي والجبن علي مصادر للكالسيوم فدوماً ينصح أطباء الكلي الأشخاص المرضي بأن لقللوا من تناول الألبان ومنتجاتها لأنها ترفع مستوي الكالسيوم في البول فتتسبب بحصي في الكلي.

      الإفراط في تناول أطعمه محلاه صناعياً بضر الكلي
الإفراط في تناول أطعمه محلاه صناعياً بضر الكلي

الأطعمه الصناعيه:

لا شك أن الأطعمه المحلاه بمواد صناعيه ضاره علي جسد الإنسان خاصه الكلي ومن يستخدمها عوضاً عن السكر فإن من يفعل هذا لا يفعل خير بهذا لجسده فلا بد من وجود بدائل طبيعيه للسكر بعيده عن المواد الغذائيه وغيرها وتناولها بشكل معتدل لأنها ترمي في النهايه للكلي للتصرف بها مما يجعل عملها شاق ويلحق الضرر بها.

  الإفراط في تناول الملح بضر الكلي
الإفراط في تناول الملح بضر الكلي

الملح:

ااحفاظ علي توازن السوائل في جسد الإنسان تلعب البوتاسيوم والصوديوم هذا الدور وهو أمر ضروري من أجل صحه الكلي ولكن المشكله تكمن في فرط تناول الأطعمه التي تحتوي علي الصوديوم وخاصه الأطعمه سابقه التصنيع والكثير من الصوديوم الذي يدخل جسد الإنسان يجعلي الكلي تحنفظ بالماء لتخفيف الملح من مجري الدم مما يقع عليها ضغطاً شديد فمن الأفضل تنظيم تناول الصوديوم وعدم الإفراط في تناوله من أجل صحه الكلي.

وبالإضافه لذلك قد يتسبب الملح في إرتفاع ضغط الدم علي المدي البعيد لهذا تناولي دوماً أطعمه طازجه قليله الملح.

الإفراط في تناول الجوز بضر الكلي
الإفراط في تناول الجوز بضر الكلي

الجوز :

ينصح الطبيب دوماً الأشخاص المعرضون للإصابه بحصي الكلي بعدم تناول المكسرات بكثره لأنها تحتوي علي نوع من المعادن يسمي أوكسالات والذي يوجد بشكل كبير في حصي الكلي ولذلك ينصح الدكاتره لمن أصابوا بالحصي مره سابقه بالإمتناع التام عن تناول المكسرات وبالنسبه للشخص السليم يفضل الإعتدال في تناول الجوز والمكسرات بشكل عام وعدم الإفراط في تناولها خاصه التي تحتوي علي الأوكسالات مثل البطاطس والسبانخ والبنجر من أجل صحه أفضل.

    الإفراط في تناول الكافيين بضر الكلي
الإفراط في تناول الكافيين بضر الكلي

الكافيين:

تم عمل العديد من الدراسات لمعرفه تأثير الكافيين علي المدي البعيد علي الكلي ومن الممكن أن يتفاقم الأمر ويسبب أمراض الكلي المزمنه ويزيد من خطر الإصابه بحصي الكلي ويعمل الكافيين علي تدفق الدم بكثره فيرفع من ضغط الدم وأيضاً دوره في إدرار البول فيسبب قدره الكلي علي إمتصاص الماء فيتسبب في إضطرابها في القيام بدورها لهذا وجب عليكي الإعتدال في تناول الكافيين والمشروبات الغازيه وعدم الإفراط في تناولهم خشيه من أضرارهم علي الكلي حتي ولو كان علي المدي البعيد.

   الإفراط في تناول الأوفاكادوا بضر الكلي
الإفراط في تناول الأوفاكادوا بضر الكلي

الأوفاكادوا:

الأوفاكادوا فاكهه قد لا يحبها الكثير فبالإضافه لفوائدها الكثيره إلا إنها لها أضرار كبيره عند الإفراط في تناولها لأنها تحتوي علي نسبه عاليه من البوتاسيوم وهو الذي يتحكم في السوائل في الجسد وإتزان التحلل الكهربائي وتعتمد الكلي في عملها علي التوازن القائم بين البوتاسيوم والصوديوم حتي تقوم بدورها علي أحسن وجه وعند الإفراط في أي عنصر من الإثنين يسبب العديد من المشاكل للكلي لتقوم لوظيفتها بشكل صحيح.

نتمني أن يكون المقال مفيد لكي سيدتي وإنتظرينا في العديد من المقاات الهادفه عبر موقع عالم المرأه.

إقرأ أيضاً:

Leave A Reply

Your email address will not be published.