كيف تحمي إبنك من التنمر وكيف تعلمين إذا كان يعاني من التنمر أم لا

لا توجد أم لا تسعي دائماً لتكون تفسيه طفلها في أفضل حال ويكون طفل واثق في نفسه بين رفاقه في المدرسه لا يسمح لأحد أن يمارس التنمر عليه ويكون ذو شخصيه ضعيفه سهل التأثير عليها ممن حوله لهذا سنقدم لكي في هذا المقال طرق لحمايه إبنك من التنمر وكيف تعلمين اذ كان إبنك يعاني منه أم لا.

للتنمر مشاكل بعيده المدي علي طفلك قد يعاني منها بقيه حياته ويصبح شاب غير واثق من نفسه خجول منطوي فلابد من زرع الثقه داخل طفلك وجعله متقبل ذاته ومظهره ليصبح شخص قوي ليس بضعيف تؤثر فيه الكلمات بسهوله.

كيف تحمي طفلك من التنمر
كيف تحمي طفلك من التنمر

أولاً ماهو التنمر:

هو شكل من أشكال الأستقواء والعدائيه والتسلط ويشمل الإعتداء الجسدي واللفظي ويكون مقصود ومكرر من قبل شخص واحد أو عده أشخاص ويتم الإستهزاء به وإجباره لعمل شئ ما وقد يصل للإعتداء الجسدي والضرب.

لماذا يقع طفلك ضحيه التنمر:

يقع طفلك ضحيه التنمر لأسباب كثيره لا يد له بها ولا لأحد مثل أن يكون شديد النحافه أو وزنه زائد أو لديه نوع من الإعاقه أو إسمه غريب نوعاً ما كل هذه الأشياء تجعله فريسه للتنمر لدي الأطفال الذين لم يقوموا أهاليهم بتربيتهم بالشكل السليم لذا وجب عليكي التحدث مع طفلك ليتقبل ذاته ويتصالح مع جسده وإسمه وصفاته التي تميزه عن غيره وحتي مرضه الذي لا يد له فيه.

سنقوم بعرض أنواع التنمر في السطور القادمه لتلاحظي التغيرات علي طفلك وتستطيعي تميزي هل يتعرض لتنمر من أي نوع وكيف تستطيعين السيطره علي الوضع قبل تفاقمه.

أولاً التنمر اللفظي:

يشمل هذا النوع من التنمر إطلاق أسماء مؤذيه علي الشخص والتنابذ بالألقاب والمضايقه كلما رؤوا الشخص وقول تعليقات جنسيه غير لائقه له تثير غضبه ولا يستطيع الرد.

ثانياً التنمر الجسدي:

يحتوي هذا النوع من التنمر علي الرضرب والركل والعرقله وتخريب أشياء الشخص.

ثالثاً التنمر الإلكتروني:

هو نوع من أنواع التنمر يكون عبر الوسائل الإلكتروني مثل رسائل البريد الإلكتروني بها تهديد أو الويب أو منصات التواصل الإجتماعي أو فيديوهات منشوره علي مواقع الويب أو عن طريق الهاتف المحمول.

رابعاً التنمر الإجتماعي أو النفسي:

يتمثل هذا النوع من التنمر علي نشر أخبار غير صحيحه عن الطف بين رفاقه لتسبب في إحراجه أو إحراجه علنياً.

الأثار المترتبه علي التنمر
الأثار المترتبه علي التنمر

الأثار المترتبه علي التنمر:

تلك الأثار إذا لاحظتيها علي طفلك تكون إشاره بالتنمر فيجب أن تكوني علي وعي تام بها لتنقذي الموقف قبل أن يتفاقم.

  • قله التحصيل الدراسي.
  • الإنطواء والعزله والإبتعاد عن التجمعات العائليه والمكوث بمفرده فترات طويله.
  • فقدان ثقته بنفسه والتعلثم في الكلام حتي ولو كان طفل متميز عن أقرانه.
  • قد يلجإ الطفل لإيزاء نفسه لتكوين الأخرين صوره سلبيه له عن نفسه وقد يصل للإنتحار في بعض الحالات.
  • قد يلجأ للعنف ويتحول لطفل متنمر في بعض الأحيان.
إشارات تظهر تعرض طفلك للتنمر

إشارات تظهر تعرض إبنك للتنمر:

  • الإبتعاد من الأنشطه المدرسيه والعائليه.
  • ضربات متفرقه في الجسم وكدمات غير معروف سببها.
  • زياده شهيه الطفل أو إنعدامها عن معدله الطبيعي.
  • إضطرابات في النوم.
  • سلوكيات غير معتاده كالهروب من المنزل.
  • إتلاف وضياع ملابسه وكل مايخصه.
  • الحساسيه الزياده والغضب السريع وعصبيه زياده.
  • سلوك عدواني مع الأطفال الأخرين وعدم إبداء مشاعر حب للأخرين.
  • طلب المال والطعام زياده عن المعتاد عند ذهابه للمدرسه أو النادي.
 ماذا تفعلين إذا تعرض طفلك للتنمر
ماذا تفعلين إذا تعرض طفلك للتنمر

ماذا تفعلين إذا كان إبنك يعاني من التنمر:

لابد أن تكونهي إيجابيه مع طفلك ولا تجعليه يقبل بهذا الوضع الذي قد يستمر معه لباقي حياته وتعالي هذا الأمر بذكاء وحكمه سنقدم لكي نصائح ستساعدك في علاج هذا الأمر:

أولاً قومي بنصح طفلك كيف يتعامل مع التنمر:

علم طفلك كيف يتعامل مع الشخص المتنمر وحثه ألا يدخل معه في عراك وأن يتركه ويذهب بعيد عنه ويقول له أن يتركه وشأنه ولا ينزلق معه لهذا المستوي المتدني من الأخلاق ويتجاهله تماماً وإذا إقتضت الحاجه يخبر المدرسه في الفصل لتبعده عنه ويعلم أن هناك سلطه عليا قد تعاقبه علي أفعاله أو أي شخص بالغ متواجد في المكان.

ثانياً علم طفلك أن يشاركك مخاوفه:

إبني صداقه مع طفلك تجعله يتحدث معك دوماً عن مخاوفه لا تكن مصدر الأوامر والعقاب دوماً فالطفل بحاجه لصديق والأفضل أن يكون أنت لتصحح له أخطائه بخبرتك ووعيك الذي يكون دوماً أكثر نضجاً من طفلك إشعره إنك متفهم مشاعره وقلقه وخاوفه ولا تقلل منها حتي يستمر في سرد مخاوفه لك ولا تسمعه دوماً ردود واحده بارده أجعل مشكلته محمو إهتمامك وإبحث له دوماً عن حلول حقيقيه كن سند طفلك ومصدر ثقته في الحياه.

ثالثاً تناقش مع طفلك حول التكنولوجيا:

برغم فوائد التكنولوجيا الكثيره إلا أن لها أضرار أيضاً فقد يتعرض طفلك للتنمر وأنت لا تعلم ويخشي أن يقول لك حتي لا تحرمه منها فتحدث مع طفلك بوعي وأجعله يستخدم التكنولوجيا بشكل أمن يحميه من التنمر أو التهديد والإيذاء وكن مراقباً بوعي تتدخل عند اللزوم فراقب كيف يتفاعل طفلك مع منصات التواصل الإجتماعي ويتفاعل مع الأخرين ولا تجعله يقع صيداً في يد من لا يتقون الله ويجدون التنمر علي الناس متعه لإغراض جنسيه دنيئه أو للحصول علي الأموال وإلجأ للشرطه الإلكترونيه إذا إقتدت الحاجه حتي لا يمارس الأشخاص المؤذيون سلوكهم المريض هذا مع أخرون.

كيف تحمي طفلك من التنمر
ما هي الإحتياطات اللازمه لتحمي طفلك من التنمر

رابعاً تعرف عن كل مايحدث مع طفلك بالتفصيل:

تحدث مع طفلك بهدوء وأخبره إنك تريد أن تعرف كل مايحدث معه بالتفصيل وإنك ستجد له حل وإنه بأمان وإجعله يخبرك عن الشخص الذي يمارس عليه التنمر وعن رد فعله عندما يمارس أحدهم التنمر عليه وأخبره كيف يتصرف فمثلاً يخبر المعلم إذا كان هذا الشخص يمارس تنمره عليه في المدرسه أو المدرب إذا كان في النادي أو يبتعد عنه ولا يحتك بعه ويصادق إناس متوافقين معه في الطباع ةإذا إحتاج طفلك لتدخل منك بعد فشل كل المحاولات لا تتأخر في ذلك فأنت بطل إبنك الأوحد وشعوره بالأمان هو مسؤليتك الأولي.

خامساً قوس شعور طفلك بالثقه بالنفس دوماً:

لا شك أن ثقه الشخص تظهر في التجمعات وبين الناس فساعد طفلك بممارسه نشاط إجتماعي اظهر فيها قدراته ومهاراته التي تعزز من ثقته في النفس وجعل الأخرون يرغبون في صداقته وإجعل لطفلك صوت مسموع في المنزل ليصبح له صوت مسموع خارجه إحرص في تربيه طفل سوي يصبح عضو صالح في المجتمع.

قد تحتاج في بعض الأحوال لتصرف حازم مع مدرسه طفلك إذا تعرض طفلك لتنمر قد يهدد نفسيه طفلك وثقته بنفسك فهناك عده أمور يجب أن تفعلها وهي:

  • تواصل مع إداره المدرسه: إحصل علي نساعده من إداره المدرسه من المدير أو المدرس إذا كان التنمر يحدث داخل المدرسه ليفعلوا الإجراءات اللازمه حتي لا يتكرر الأمر.
  • أكتب التفاصيل: إكتب كل ماحدث مع إبنك من تاريخ والأشخاص الذين إشتركوا فيه وإذا كان هناك رسائل تم إرسالها لإبنك تدعو للإيذاء ليتم تحقيق في الأمر من قبل المسؤلين.
  • تأكد من أن المدرسه لديها سياسه ضد التنمر: تعرف علي سياسه المدرسه للتعامل مع حالات التنمر وكيف يتعامل العاملين مع الأمر للتأكد بأمان طفلك وإنه يوجد في مكان سيأخذ له حقه إذا تعرض للتنمر والإهانه فالمدرسه تعد بيته الثاني.

إذا تسبب التنمر في أذيه نفسيه لطفلك عليك بإستشاره إخصائي نفسي وإذا كمان الموضوع وصل لإيذاء بدني لا بد من إجراء قانوني في الأمر لنحد من ظاهره التنمر في المجتمع.

نتمني أن يكون المقال مفيد لكم وجعلكم أكثر وعي بخطوره التنمر وإنتظرونا في المزيد من المقالات الهادفه عبر موقع عالم المرأه.

إقرأ أيضاً:

Leave A Reply

Your email address will not be published.