مجموعه من النصائح لتجنب إصابه إبنك بنزلات البرد القاسيه

هذه الأيام يظهر فيها الطقس غير المستقر بين أيام تنخفض فيها درجات الحراره وأيام أخري ترتفع فيها درجات الحراره مما يسبب ضعف في الجهاز المناعي ويصبح الطفل عرضه للإصابه بنزلات البرد لأن أجسادهم الصغيره تكون أكثر حساسيه ويصابون بالأمراض وتتطور لديهم أكثر من الكبار.

تقلق الأمهات علي أطفالها وتكون حريصه علي إرتدائهم الملابس الثقيله وتناولهم المشروبات الساخنه وزيارات الطبيب عند الشعور بأي تغير طفيف في صحه الطفل إلا أنه قد يصاب الطفل بنزلات برد شديده ولهذا حرصاً من موقع عالم المرأه علي صحه طفلك سوف نقدم لكي مجموعه من النصائح الهامه التي يجب أن تتخذيها في إعتبارك للتجنبي إصابه إبنك بنزلات برد قد تكون شديده جداً إذا أهملتي هذه النصائح الهامه.

مجموعه نصائح لحمايه الطفل من نزلات البرد
مجموعه نصائح لحمايه الطفل من نزلات البرد

أمراض الشتاء:

هناك مجموعه من الأمراض التي تأتي لنا في الشتاء مثل:

  • إلتهاب الحلق.
  • الإنفلونزا.
  • نزلات البرد.
  • السعال.
  • إلتهابات في الجهاز التنفسي.

لابد أن نكون علي علم بأن فيروسات الشتاء تكون في الهواء فعندما يعطس أو يسعل شخص يصبح الفيروس موجود في الهواء لهذا من المهم فتح نوافذ المنزل لخروج الفيروسات ومن الممكن إرتداء ملابس ثقيله قليلاً وترك النافذه مفتوحه قليلاً للتهويه.

مجموعه من النصائح لتجنب نزلات البرد لطفلك:

فيتامين د هام للوقايه من نزلات البرد:

لا شك في أن تناول أطعمه تحتوي علي فيتامين د تحمي الجسم من الإصابه بنزلات البرد في فصل الشتاء وذلك لأن نسبه فيتامين د التي نستمدها من الشمس تكون أقل من الصيف مما يقلل من نسبه الفيامين الذي يصنعها الجسم تلقائياً، وأوضحت الدراسات علي أن فيتامين د لها القدره في نصنيع جزيئ مضاد للميكروب، لهذا ننصح أولياء الامور بجعل أطفالهم يتناولون فيتامين د كمكمل غذائي في فصل الشتاء ليحميهم من نزلات البرد القاسيه.

تناول الأطعمه التي تقوي المناعه:

يجب أن يكون سلاحك الأول في هذا الموضوع هو مناعه طفلك فالمناعه القويه تدافع عن الجسد ضد أي هاجمات فيروسيه وبيكتريه للجسم وقد تغفل الأم عن هذا الأمر ولا يعني هذا أن الأم لا تطعم طفلها ولكن الطفل لا يحصل علي الأغذيه المطلوبه التي تقوي المناعه.

وعلي رأس هذه الأطعمه الزبادي حيث إنه يحتوي علي بيكتريا اللبن التي تحافظ عي سلامه الجهاز التنفسي وغني بفيامين د الذي يحمي من الفيروسات وتحافظ علي الطفل من النزلات المعويه.

وأيضاً يأتي الثوم في مقدمه هذه الأطعمه لأنه يحتوي علي عنصر الزنك الذي يعمل علي تكوين كرات الدم البيضاء والتي بدورها تزيد من مناعه الطفل وأيضاً الأطعمه الحمضيه المتمثله في الفواكه مثل البرتقال واليوسفي وهو يكثر في فصل الشتاء وهي فواكه غنيه بفيتامين ج الذي يقوي مناعه الطفل، بالإضافه للجوافه والكيوي يحتويان علي كميه كبيره من فيتامين سي وأيضاً الموز الذي يحتوي علي نسبه جيده من الماغنسيوم.

وهناك أيضاً اللوز الغني بفيتامين ه الذي به مضادات للأكسده التي تقوي المناعه وتحمي من الفيروسات والبكتريا وتعتبر شربه الدجاج من أهم الأطعمه التي تحارب البرد.

ولا بد من الحرص علي تناول الخضروات بألوانها المختلفه بشكل يومي لأنها تحتوي علي مضادات للأكسده فتتخلص من السموم في الجسم وتقوي المناعه.

غسل أنف الطفل يقلل من شراسه البرد:

غسل أنف الطفل في بدايه إصابته بالبرد تقلل من قوه البرد وتقل من إمكانيه إصابته بالحساسيه المننتشره في فصل الشتاء فقومي بغسل أنف طفلك بالمحلول الملحي فهو يقلل من حده إلتهاب الأنف ويجب الحرص في إستخدامه عند الحاجه فقط كوجود إفرازات أو زكام أو إنسداد وهو محلول أمن يساعد الجيوب الأنفيه علي القيام بمهامها ولا يحتوي علي عقاقير طبيه.

الحرص عند تحميم الطفل:

يشكل موضوع حموم الطفل قلق للأم خصوصاً في فصل الشتاء فنصيحه للامهات كما قال الأطبعاء أنه يكفي ان تحمي طفلك من مره لمرتين إسبوعياً ويكون في الصباح فقط حتي لا يتعرض لبروده المساء وأغلقي باب الغرفه جيداً وأحرصي ألا يدخل هواء للغرفه حتي لا يصاب بالبرد ويجب ألا يتعدي الإستحمام خمس دقائق والمياه تكون دافئه ولا بد من تنشيفه جيداً حتي لا يتعرض للهواء البارد ويصاب بالبرد ولا بد من التأكد بعدم وجود ماء في أذن الطفل حتي لا يتعرض لإلتهاب الأذن ويتم تنظيفها مسحها باليد ولا بد من ترطيب جسد الطفل قبل أن يلبس ملابسه حتي لا يتعرض للجفاف.

خصوصيه اسياء الطفل:

لا بد أن يستخدم الطفل أشياءه ولا يستخدمها معه شخص أخر أو طفل أخر للحفاظ علي نظافه الأشياء ولا تنتقل أمراض مثل الأكواب والمعالق والمناشف والمناديل، ولا بد من الحرص بغسل يدين الطفل قبل وبعد الأكل ولا بد من إستخدام الصابون لا مده لا تقل عن 20 ثانيه.

التأكد من نظافه الأشياء التي يلمسها الطفل:

لا بد أن تهتم الأم بنظافه الأشياء التي يلمسها الطفل بشكل يومي ويحتك بها عن قرب مثل الخزائن والملابس والأرض.

نتمني أن يكون المقال نال إعجابكم وأستطعتم أن تقفوا علي أهم النقاط التي تأخذيها في الإعتبار لتجنب إصابه إطفالك بنزلات البرد وإنتظرونا في المزيد من المقالات المفيده عبر موقع عالم المرأه.

إقرأ أيضا:

1 Comment
  1. […] مجموعه من النصائح لتجنب إصابه إبنك بنزلات البرد القاسي… […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.