قائمه بأهم الأغذيه التي يجب أن تكون متوفره في النظام الغذائي الصحي للطفل

لا بد أن تهتم كل أم وأب بالطعام الصحي لأطفالهم وخصوصاً في المرحله مابين سنه إلي إثني عشر عام لأنها مرحله النمو والتطور ويجب أن يكون طعامهم صحي ومتوازن وحاجتهم الدائمه للأطعمه التي تمدهم بالطاقه وهذا ماينصح به خبراء التغذيه بتقديم طعام متوازن وصحي لأن عمل وتناغم أعضاء جسمهم يعتمد علي نوعيه الطعام الذي يتناولونه.

لابد أن يتناول الأطفال أطعمه تحتوي علي مواد بروتينيه ومواد دسمه وماء وفيتامينات وفي الغالب أن الأطعمه تحتوي علي عناصر غذائيه مختلفه لكن لا بد من تنويع الأطعمه للحصول علي كافه العناصر الغذائيه التي يحتاجها الجسم ولا نغفل عن أي منها.

مجموعه من الأطعمه الصحيه للأطفال

العناصر الغذائيه الأساسيه من أجل صحه طفلك:

الحليب ومنتجات الألبان:

يقوم الحليب ومشتقاته علي تقويه العظام وأسنان الطفل لأحتوائه علي نسبه عاليه من الكالسيوم ولهذا ينصح أطباء التغذيه بأن يتناول الطفل اللبن منذو وصوله عام واحد لبناء عظام قويه وإعطائه الحليب البقري ثلاث مرات يومياً لأهميته.

الزنك:

تؤكد الدراسات الحديثه علي أهميه الزنك فهو يقوي ذاكره الطفل وللحصول عليه لابد من تناول الكبد والكاكو والمكسرات والدواجن واللبن واللحوم.

الفاكهه والخضروات:

لابد أن يتناول الطفل يومياً الخضروات والفاكهه علي الأٌقل مرتين في اليوم ويتناولها عل شكل وجبات خفيفه.

الكالسيوم:

يجب أن يتناول الطفل أطعمه تحتوي علي كالسيوم لبناء عظمه والإبتعاد عن تناول الصودا التي تجعلهم يفقدوا الكالسيوم لأنها تمتص الكالسيوم من العظام فتؤدي لهشاشتها وضعفها وسهوله كسرها ويحتاج الطفل حوالي 500 جرام من الكالسيوم يومياً وللحصول عليه ينصح بجعلهم يتنالوا عصير برتقال ولبن كامل الدسم والحبوب.

الدهون:

يجب أن يجتوي النظام الصحي للطفل علي الدهون لأنها مصدر للطاقه التي يحتاجها الطفل في بدايه نموه ولكن يجب الحذر فيجب ألا ترتفع نسبه الدهون في الطعام عن الحد المسموح حتي لا ترفع الكوليسترل في الجسم.

الحديد:

يحتاج الطفل لقدر 7 ملم من الحديد يومياً ويمكن الحصول عليها من اللحوم البيضاء والحمراء والحبوب واللبن.

الملح:

الملح ضروري في الطعام فهو يحسن من مذاقه ولكن يجب الحرص من زيادته حتي لا يؤدي لأرتفاع ضغط الدم فيجب التقليل من كميته وإضافه البهرات والليمون والكمون كما يجب تقليل تناول الأطفال من الجبن المطبوخه والمخلل والشيبسي والأطعمه المعلبه المحتويه علي مواد حافظه كل هذا يضر جسم الطفل.

الحبوب:

يعتبر الحبوب من الأطعمه الضروريه لجسم الطفل ويجب أن يكون له حصه منها يومياً ويمكن أن تقدمها له الأم علي شكل أرز بني أو فطائر من القمح وتتفنن في صنعها حتي يحبها الطفل ويتناولها بأستمرار.

البطاطا الحلوه:

تحتوي البطاطا علي فيتامين A الذي يحافظ علي صحه العين ومضاد للأكسده فيتناولها الأطفال لفوائدها العديده ومذاقها الجميل.

المانجو:

إن تناول كوب من المانجو يومياً للطفل يوفر له مايحتاجه جسمه من فيتامين سي في اليوم.

بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان علي الأوميجا 3 التي تحسن من نمو الدماغ ويتم إضافتها في الأطعمه كالحلويات كالكعك أو الحبوب.

البيض:

يحتوي البيض علي نسبه كبيره من فيتامين د والكالسيوم وفيتامين ب 12 فهو جزء ضروري جداً من نظامك الغذائي الذي تعديه لإبنك.

الأسماك الدهنيه:

مثل سمك القد والتونه والسلمون فهو يحتوي علي نسبه عاليه فيتامين د والبروتين حتي يتم الإعتدال في تناول مختلف اللحوم.

الموز من الفواكه الهامه:

يحتوي الموز علي الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم فهو يقوي مناعه الطفل فيجب ان تجعليه من نظام إبنك اليومي بقدر الإمكان.

فول الصويا:

هو مصدررائع للبروتين النباتي فبه كميات مناسبه من البروتينات وحمض الفوليك والبروتينات والكربوهيدرات والألياف وكل هذه عناصر مهمه لنمو الطفل.

الشوفان والبذور والمكسرات معاً:

هي مصدر رائع من البروتينات والأوميجا والأحماض الدهنيه التي توفر حيويه للطفل ويمكن إعتبارها وجبه إفطار أو كوجبه خفيفه بين الوجبات.

يتمني موقع عالم المرأه أن يكون قد قدم لكي كل ماتودين معرفته عن النظام الغذائي الأمثل لطفلك وإنتظرينه في الكثير من المقالات المفيده الخاصه بصحه طفلك.

إقرأ أيضاً:

Leave A Reply

Your email address will not be published.