أخطاء شائعه في تربيه الأطفال

يرتكب الأباء والأمهات العديد من الأخطاء في تربيه أبنائهم مما يؤدي لسوء في سلوكهم وفي تعاملهم معهم لهذا يجب أن ينتبه الأباء والأمهات لهذه النقاط حتي لاتؤدي للعند والكثير من المشكلات السلوكيه.

يرتكب الأباء والأمهات العديد من الأخطاء في تربيه أبنائهم مما يؤدي لسوء في سلوكهم وفي تعاملهم معهم لهذا يجب أن ينتبه الأباء والأمهات
أخطاء شائعه في تربيه الأطفال

مجموعه من الاخطاء الشائعه:

السماح لطفل بكل شئ:

المبالغه في إعطاء الطفل حريته تؤدي لمشاكل فيما بعد وظيفه الأب والأم هي بناء شخصيه أبنائهم وإعطائهمالحريه وكل مايريدونه ستأثر بالسلب فيما بعد لهذا يجب وضع القليل من الحدود ليعلموا أن ليس كل شئ مسموح.

التكلم عنهم بسلبيه في حضورهم:

يجب أن يكون الأباء والامهاء حرصين بعدم التكلم عن أي شئ يخص الأبناء في حضورهم فمثلاً إذا مررتي بيوم صعب بسبب الأبناء وأردتي أن تفضفضي لا تفعلي ذلك أمامهم.

عدم تخصيص وقت لنفسك:

حاولي أن تقضي وقت لذاتك تدللي فيه نفسك فالأباء والأمهات يجهدون في تربيه الإبناء لهذا يلجئون لطرق شائعه في التربيه وتكوم خاطئه ظننا منهم إنها الأسهل لهذا يحتاج الأباء والامهات بشحن نفسهم عاطفياً ليجددوا صبرهم وطاقتهم وتربيتهم للإبناء.

التشدد المبالغ فيه:

حاول أن تعطي لطفلك مساحه للتحكم في حياته الخاصه ويتصوف فيها بحريه وتجعلهم يأخذون منك المشوره والرأي عندما يحتاجون ذلك بمنتهي الحب والرغبه في ذلك فلا يشعرون بالإجبار وضروره فعل هذا حتي لا يتولد لديهم كبت وعنف يتم تفريغه في مرحله المراهقه.

عدم الإهتمام بالسبب الرئيسي وراء سوء سلوكهم:

من الأخطاء المنتشره هي إصدار رد فعل مباشر نحو تصرفات الأطفال دون الوقف علي السبب وراء تصرف الطفل وقيامه بهذا الفعل ولا يذهبون لسبب هذا الفعل ويقومون بالعقاب بدل من التفكير في جذور المشكله فيجب أن نفكر فيما يحتاجه الطفل ولا يحصل عليه من كل الجوانب النفسيه والعاطفيه والماديه.

إستخدام أساليب منتهيه الصلاحيه في التربيه:

كل جيل يختلف عن الجيل الذي سبقه من مختلف الجوانب لهذا يجب علي المربيين سواء أم أو أب الوقوف علي أسس التربيه السليمه ومعرفه الجوانب النفسيه والعقليه للتربيه السليمه لخلق أبناء وجيل متصالح مع نفسه يعرف قدراته ومواهبه ويصلح من مشكلاته والوقوف علي كل أساليب التربيه الحديثه.

عدم تعليمهم تحمل مسؤليه أفعالهم:

تقوم معظم الأمهات بتنضيف الفوضي الذي يخلفها أبنائهم من ورائهم كالألعاب المتناثره والأوراق والكتب حتي ترتيب السرير الخاص بهم ولكن هذا يضر الأطفال أكثر مما ينفعهم يجب أن يقوم الأطفال بإصلاح ما أتلفوه حتي الملابس التي قاموا بتوسيخها يجب عليهم تنظيفها بأنفسهم.

إخبار طفلك بشكل دائم إنك تحبه:

يجب ألا يتوقف الأباء والأمهات في إخبار أولادهم إنهم يحبونهم كثيراً فالطفل الذي يكبر دون سماع هذه الكلمات ينمو ولديه العديد من الشكوك وخاصه عندما ينخرط في الحياه وتواجهه المشكلات أخبروا أولادك كل يوم إنكم تحبونهم أو أكثر من مره ولا تنسي أن تحضنه كثيراً حتي ينمو طفل متشبع عاطفياً ولا يبحث عن هذه العواطف المحروم منها خارج المنزل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.